كل جديد فى تكنولوجيا المعلومات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مضاعفة سعات وسرعات الإنترنت يوفر لمصر ‏657‏ مليون دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 13/03/2011

مُساهمةموضوع: مضاعفة سعات وسرعات الإنترنت يوفر لمصر ‏657‏ مليون دولار   الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:03 am

ختار أحدث مؤشر للمدن المتصلة شبكيا القاهرة ضمن أكبر‏25‏ مدينة في العالم من حيث القدرة علي توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يعود بالفائدة علي النواحي الاجتماعية والاقتصادية والبيئية‏ .

حيث جاءت القاهرة في المرتبة 19, فيما جاءت اسطنبول في المرتبة 14, ليكونا المدينتين الوحيدتين في الشرق الأوسط اللتين إستطاعتا حجز مكان لهما في القائمة من حيث الجاهزية لاقامة المجتمع الشبكي.

هذه النتائج كشفت عنها قمة إريكسون الاعلامية لعام 2011 والتي استضافتها بيروت مؤخرا بمشاركة عدد كبير من الشخصيات والخبراء ومسئولي شركات الاتصالات بالمنطقة, وافتتحها وزير الاتصالات اللبناني نيكولا صحناوي.

وكانت مصر حاضرة وبقوة في مختلف النقاشات والندوات التي شهدتها القمة, برغم الظروف التي تمر بها في المرحلة الراهنة, حيث أكد الخبراء أنها من أهم الأسواق نموا في قطاع المحمول والانترنت, وظهر ذلك جليا في ثورة يناير والتي لعبت التكنولوجيا دورا مهما في نجاحها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي, وأكدوا أنها مازالت تتمتع بفرص كبيرة في هذا المجال, ومازالت أيضا في دائرة اهتمام معظم الشركات الكبري.

في بداية القمة أكد وزير الاتصالات اللبناني أن بلاده مصممة علي أن تكون منصة إقليمية للاقتصاد الرقمي بالمنطقة, وأنها تعمل علي تهيئة البنية التحتية لجذب مختلف الشركات العالمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, ولديها مبادرات عديدة سيتم إطلاقها تباعا, موضحا أنه خلال عام ونصف العام ستكون لبنان من أفضل دول العالم في الاقتصاد الرقمي, حيث سيتم اتخاذ سلسلة من الاجراءات للسماح لمختلف شركات المنطقة بافتتاح شركات في لبنان لتكون بمثابة منصة لتصدير خدماتها وأعمالها للمنطقة.

وألمحت تصريحات الوزير اللبناني إلي أن بيروت تستعد لأن تكون لاعبا جديدا في سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلي جانب مصر ودبي.

وقال أندرس ليندبلاد رئيس اريكسون لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن تصنيف مدينة القاهرة ضمن قائمة المدن متوسطة النضج في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, ويمكن أن تساعد قدرة الشركات والأفراد علي الاتصال بالشبكة بسهولة في هذه الاقتصادات متسارعة النمو في إثراء حياة المواطنين والحفاظ علي النمو الاقتصادي, موضحا أن شركته تسعي من خلال مؤشر المدن المتصلة شبكيا إلي المساهمة في دفع عجلة التطور الشبكي وتحفيزها عالميا.

وقال لـ الأهرام إنه برغم جاهزية مصر لأن تكون إحدي أهم الأسواق في الوصول للمجتمع الشبكي( المتواصل عبر الانترنت), إلا أن هناك أربعة تحديات تواجهها في الوصول للمجتمع الشبكي, الأول هو ضرورة توافر الأجهزة الذكية التي تمكن المستخدمين من التواصل مع بعضهم البعض, والثاني تنظيم وتوفير الترددات اللازمة لذلك من جانب جهاز تنظيم الاتصالات, والثالث ضرورة اتجاه المشغلين لتوفير عروض مشجعة ومحفزة للمشتركين, لكي يقبلوا علي استخدام الانترنت من الهواتف الذكية, علي أن تكون هذه العروض علي هيئة شرائح تناسب مختلف الاحتياجات.

وقال إن التحدي الرابع هو التعليم, حيث إن من المهم أن يتم إدراج التكنولوجيا الحديثة وأهمية استخدامها ضمن المناهج الدراسية, وأكد أندرس أنه حان الوقت بالنسبة لمصر حتي تستثمر في قطاع البرودباند, حتي يلعب دورا في تنمية الاقتصاد, مشيرا إلي أن مصر جاهزة حتي تكون علي طريق المجتمع الشبكي, من خلال الطلب والحاجة إليه حتي يتواصل الشعب مع بعضه البعض, وفي ضوء ذلك توقع ان يصل عدد مشتركي المحمول في العالم إلي50 مليار عام.2010 .

وأشار إلي أن شركته لديها التزام تجاه السوق المصرية بالاستثمار فيه واستكشاف الفرص, موضحا أنه رغم التحديات التي تواجه مصر حاليا, إلا أننا نلحظ نموا في النتائج الربع سنوية من ربع إلي آخر, حيث أصبحت الاتصالات من الأمور الأساسية بالنسبة للمصريين, كما أن مردود الاستثمار في قطاع الاتصالات دائما ما تظهر نتائجه علي المدي الطويل.

وكشف عن أن مصر لديها فرص هائلة لتحقيق مردود كبير من قطاع الاتصالات حيث إن مضاعفة سرعة حزمة النطاق الترددي العريض( سعات وسرعات الانترنت) في أي اقتصاد يضمن زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة3,0%, موضحا أن هذه الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي في مصر تساوي656.7 مليون دولار تقريبا, كما أظهرت إحدي الدراسات العالمية التي تم إجراؤها مع كبري الجامعات العالمية, أن الاستمرار بمضاعفة السرعة يمكن أن يحقق نموا كبيرا يزيد علي نسبة0.3%.

وتناول ستافان اكيسون نائب رئيس الخدمات المدارة في منطقة الشرق الأوسط وشرق افريقيا الفرص المتاحة وفرص النمو في مجال الخدمات المدارة بالمنطقة, مؤكدا أنها توفر الكثير من الوقت والتكلفة والجودة.

وعرض عمر كريستيديس الرئيس التنفيذي ومؤسس عرب نت تطورات استخدام الانترنت في المنطقة خلال الفترة الماضية, موضحا أن88% من مستخدمي الانترنت بالمنطقة يستخدمون الشبكات الاجتماعية يوميا, موضحا أن التشبيك الالكتروني قام بتمكين الربيع العربي من التغيير, حيث تبادلت الشعوب العربية رسالة الشعب يريد إسقاط النظام عبر الفيس بوك وتويتر, لتشهد المنطقة نموا في استخدام الانترنت بلغت نسبته100%, وزيادة في معدل الاستخدام اليومي بلغت نسبته50%.

المصدر: جريدة الأهرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shamslife.ba7r.org
 
مضاعفة سعات وسرعات الإنترنت يوفر لمصر ‏657‏ مليون دولار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shams :: منوعات-
انتقل الى: